ندوة اتحاد الصحفيين سماق: أوروبا الأولى بين شركاء سورية التجاريين الدردري: نستطيع القيام بالإصلاح دون تراجع بمعدلات دخل المواطن ــ المقال رقم /93/

صحيفة تشرين – دمشق- سورية

العدد: 9002 تاريخ 26/7/2004

نشر حول الموضوع كذلك في :

صحيفة البعث – دمشق – سورية

العدد : 12389تاريخ 26/7/2004

صحيفة الثورة – دمشق – سورية

العدد : 12466 تاريخ 26/7/2004

اعتبر الدكتور محمد سماق معاون وزير الصناعة وصول سورية والاتحاد الأوروبي إلى تفاهم حول اتفاق الشراكة السورية – الأوروبية نجاحاً هاماً خاصة في هذه المرحلة وأن النتائج المحققة كانت متوازنة.

وقال الدكتور سماق في محاضرها ألقاها أمس في ندوة الشراكة الأوروبية والتجارة العالمية التي أقامها اتحاد الصحفيين بمناسبة عيد الصحفيين الثالث عشر أن أوروبا تحتل المرتبة الأولى بين شركاء سورية التجاريين منذ سنوات وترتبط سورية بالاتحاد الأوروبي بعلاقات متطورة تحكمها حقائق التاريخ والجغرافيا.

وتحدث عن العلاقة مع الاتحاد الأوروبي وعن مفاوضات الشراكة معه ومضمون مشروع اتفاق الشراكة مؤكدا أن الغاية من الشراكة الأوروبية المتوسطية هي تحويل منطقة المتوسط إلى منطقة أمن وازدهار وسلام حسب إعلان برشلونة .  أضاف الدكتور سماق بأن هذه الشراكة  أضحت ضرورة لأطرافها أكثر مما هي رغبة خاصة مع انتهاء الحرب الباردة وظهور النظام العالمي الجديد.

وأشار إلى أن مسار المفاوضات بين سورية والاتحاد الأوروبي مر بمرحلتين:  الأولى 4 جولات استكشافية في دمشق من عام 1996- 1997 لتعميق النظرة المشتركة لمفهوم الشراكة تلتها 12 جولة مباحثات رسمية جرت بالتناوب بين دمشق وبروكسل خلال الفترة من 1998 حتى شهر كانون الأول 2003 حيث تم الاتفاق بشكل نهائي على اختتام المفاوضات بانتظار التصديق على  اتفاق الشراكة.

من جانبه تحدث السيد عبد الله الدردري رئيس هيئة تخطيط الدولة عن الواقع الاقتصادي في سورية وعن الخطط الاستراتيجية والتنموية التي وضعتها الحكومة لتحقيق التوازن بين معدلات النمو وتحقيق العدالة في توزيع الدخول مشيرا إلى أن هيئة تخطيط الدولة أعدت دراسة تحتوي على تحليل الوضع الاقتصادي الراهن ومكامن القوة والضعف فيه.

وأوضح أن الدراسة أظهرت أننا نستطيع القيام بالإصلاح والتطور دون تراجع بمعدلات دخل المواطن لأننا نتمتع بمديونية منخفضة واحتياطي نقدي عال وأن هناك مؤشرات إيجابية في القطاع المالي وفي النمو الاقتصادي.

وأكد الدردري أن الخطة الخمسية العاشرة تركز على تحقيق معدلات نمو مرتفعة عن طريق تكثيف الاستثمارات كما ونوعا وتحقيق التنمية البشرية وتحقيق التحول الاقتصادي الهيكلي الضروري لمواجهة الاندماج في الاقتصاد العالمي بكفاءة وأنها تشكل استراتيجية شاملة للتنمية تضم القطاعات العام والخاص والمشترك.

وحضر الندوة الدكتور صابر فلحوط رئيس اتحاد الصحفيين وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد وعدد من مديري المؤسسات الإعلامية وحشد من الصحفيين.

 

صحيفة تشرين