هل خطر لك أن تسأل : لماذا نحن فقراء ؟ ــ المقال رقم /76/

صحيفة االنور- صحيفة  الحزب الشيوعي السوري – دمشق – سورية

العدد :16 – تاريخ  8/2001 /26

لم يعد السؤال: هل نحن فقراء ؟ بل نعتقد أن الواقع حسم هذا السؤال .. ، لذا ما نطرحه هنا: لماذا نحن فقراء ؟ بتأكيد كل الاقتصاديين: نملك الكثير من الثروات التي لا تتوفر لدى كثير من الدول ( المجاورة منها ) ، مع ذلك يوجد تفاوت كبير بين مستوى حياتنا ، و حياة الشعوب في تلك البلدان .. !

  • من الثروات النفطية .. تنتج سورية ٦٠٠ ألف برميل نفط يومياً ، و أكثر   من ٥٢٠ مليون قدم مكعب من الغاز .
  • من الأراضي الزراعية … تنتج ٣ – ٥ ملايين طن قمح ، و نحو مليون طن من القطن . و ما يعادل ١,٨ مليار دولار سنوياً من الخضار والفواكه .
  • عندنا ثروة غنمية نادرة ، و لدينا ما يعادل ٨٠٠ مليون دولار سنوياً .
  • تمتاز سورية بموارد سياحية هامة، تتمثل بتنوع تاريخي، و حضاري …
  • تملك تاريخاً، و تراثاً، و حضارة، و يمتاز السكان بغلبة طابع الشباب.

عندنا كل عوامل التطور و الغنى … إذن لماذا نحن فقراء ؟

العقل شبه معطل

لا يتجاوز أعلى راتب  في سورية ١٩٣ دولاراً شهرياً بينما يبلغ الحد الأدنى للأجور الشهري في البلد المجاور لبنان ٣٠٠ دولار رغم كل الظروف الاقتصادية لهذا القطر الشقيق ! يقول د . محمد سماق ( مستشار وزير الصناعة )  إن هناك تبايناً بين مستوى الموارد المتوفرة ، و حجم الثروة المتاح . هذه المشكلة  تواجه العديد من دول الجنوب ، و ليست خاصة بسورية ،  لكن درجة التباين  تختلف من دولة إلى أخرى . ويعتقد د . سماق  أن مصدر التباين يكمن جوهرياً في أن جهاز تحويل الموارد إلى ثروات محاصر، و شبه معطل .. !، فالعقل الإنساني محاصر بالجهل ، و الفساد ، و موروث الماضي  ، و الريبة من العصر و مستجداته . و يرى أن الشرط الضروري غير الكافي للتخفيف من حدة التباين هو كسر هذا الحصار.   و هناك شروط أخرى الحديث عنها يطول لها طبيعة اقتصادية، اجتماعية، ثقافية، إلا أن المدخل للتخفيف من حدة التباين هو كسر هذا الحصار.

 

صحيفة النور

                                                                              يسرى ديب